Get Adobe Flash player

 

alt1 يونيو 2015

  • بقلم : صالح (قاضي) جوهر

أحسد كل من نشأ وهو يشاهد عروض الرسوم المتحركة - النمر الوردي  أو بنك بانثر. لم يكن هناك أجهزة تلفزيون حيث ترعرعت ، ولكن الآن كشخص بالغ، انتقم لنفسي وأشاهد جميع العروض القديمة للنمر الوردي.

Read more...

altخدمة : gabeel.net

24 مايو 2015م

 

أفاد قادمون إلى شرق السودان لخدمة gabeel.net أن قوات المعارضة الإثيوبية بإرتريا المسماة بـ( دمحيت) تقوم بعمليات حملات التجنيد الإجباري بين المواطنين الإرتريين بغرب إرتريا، لصالح عمليات تجنيده الإجباري للمواطنين الإرتريين.

Read more...

الأرض ومصطلح مبقلك .. الدلالة اللغوية .. والمغزى السياسي


أحدثت الجبهة الشعبية الحاكمة بقيادة أفورقي ضمن ما أحدثته من مصطلحات سياسية في ميدان السياسة الإرترية، مصطلح ( مبقلك ).

يأتي هذا المصطلح في سياق تطوير مصطلحات التجرنية السياسية، وربما الفكرية؛ لتكون ــ كما خطط لها ــ اللغة المهيمنة والمتفردة في إدارة البلد، كما هو حاصل اليوم بقهر السلطان الأكسومي وجبروته، لا بإرادة الشعب الحر واختياره، جيء به للدلالة على المنشأ والجذور التي ينحدر منها الفرد الإرتري.

يعود أصل هذا المصطلح إلى اللغة الأجعزية ( جئز ) وهي لغة حميرية، سادت في بلاد الحبشة، منذ ما قبل الميلاد، اشتقت منها كل من (التجرنية) التي يتحدث بها الأجاعز الأكسوميون في الهضبة الإرترية، وفي إقليم التجراي بإثيوبيا، و(الأمهرية) التي يتحدث بها الأجاعز الأمهراويون في إثيوبيا، والتجرايت التي يتحدث بها الأجاعز غير الأكسوميين، من القبائل البجاوية في إرتريا وشرق السودان.

Read more...

e.f.d.m. arma 


السودان:

بين السعي المشروع لحل قضاياه، وضرورات قراءة جديدة للملف الإريتري!

 

إعداد : أسرة تحرير قبيل

كلمة فبراير 2015م

 

شكلت أوضاع اللاجئين الإريتريين بصفة عامة، ومعسكر الشقراب بصفة خاصة، وما تعرضوا له مؤخرا من إعتقالات ومحاكمات، قد تفضي إلى تسليمهم لجلاديهم، رأي عام إريتري يدعو إلى رفع عرائض ومطالب للهيئات الدولية ذات الصلة، خاصة عند بدء محاكمة عشرات منهم بتهمة التمرد وإشعال الشغب في المعسكر، وذلك على خلفية غرق مركب أزهق حياة ثمانية عشرة من قاطني المعسكر، في نهر سيتيت، بمنتصف شهرديسمبر العام الماضي 2014م.

 

وفي وقت كان يفترض فيه أن تتصدرعنوانين الوسائل الإعلامية السودانية تقديم المسئولين عن هذه الكارثة للمحاكم والعدالة، فإنها جعلت ممن أثارهم الحدث وتداعياته، مادتها التقريرية الإعلامية، ملحقة بهم شارات إثارة الشغب والتمرد، في معسكر إفتقد منذ تأسيسه لأبسط قواعد الأمن والأمان، حيث شهد عمليات خطف منظمة من قبل عناصر إستخبارات سلطات أسمرا، أو المتعاونين معها، من عصابات الإتجار بالبشر، ما جعل من هذا المعسكر أسوء مكان للجوء في عالم اليوم. والأسوء من ذلك أن تقارير واردة من المنطقة تتحدث عمّن تسببوا في الكارثة، وسعو لإبتزاز بعض الناجين منها بإعادة إختطافهم، ومطالبة أسرهم بفديات، وهم يسرحون بكامل حريتهم، بينما يتم محاكمة من أثارتهم الكارثة، كتداعي طبيعي في مثل هذه الأحوال..!

 

Read more...

بيان صحفي (1) من اللجنة التحضيرية

للمؤتمر الثاني للمجلس الوطني للتغيير الديمقراطي

 

 

تنفيذا لقرار الإجتماع الطارئ للمجلس الوطني الإرتري لللتغيير الديمقراطي الذي عقد في الفترة مابين 15- 20/12/2014 والمتمثل في تكليف لجنة تحضيرية من بين اعضائه منوط بها التحضير والاعداد للمؤتمر الثاني وفق موجهات وضعها لها، بدات اللجنة التحضيرية أولي اجتماعاتها بتاريخ 7/1/2015 مُباشرة بذلك مهامها علي النحو التالي:

 

1/ وضعت وأقرت لا ئحتها الداخلية ، تنظم عملها وتحدد المسؤوليات بين أعضائها


2/ وزعت المهام ما بين اعضائها وفق الموجهات التنظيمية للاجتماع الطارئ للمجلس، واللائحة الداخلية التي وضعتها لنفسها ، وبالإضافة لرئيسها االمحدد من إجتماع المجلس كان التوزيع علي النحو الآتي:

Read more...

البيان الختامي للإجتماع الدوري الثالث للمجلس الفيدرالي

للحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية

 

تحت شعار "فلنعزز من نضالنا من أجل دعم مسيرة التغيير الديمقراطي في إريتريا" عقد المجلس الفيدرالي للحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية إجتماعات دورته الثالثة في الفترة من 24-26 ديسمبر 2014م مختتما أعمالها بنجاح. وإشتملت أجندة الدورة على إستعراض الأوضاع السائدة في إريتريا، وتطورات معسكر قوى النضال من أجل التغيير، وتقارير أداء المكاتب التنفيذية، والتقرير السياسي العام.

 

Read more...

e.f.d.m. arma 

 

نعي وإحتساب عند الله عز وجل

 

قال تعالى في محكم تنزيله :

بسم الله الرحمن الرحيم

(ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات . وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا:إنا لله وإنا إليه راجعون). صدق الله العظيم

 

تلقينا نهار يوم الجمعة 19 ديسمبر 2014م ببالغ الحزن والأسى نبأ إنتقال الأستاذ المناضل عمر جابر عمر بعد عمر قضى ثلاثة أرباعه في نضال شعبه الإريتري قياديا مؤسسا في الحركة الطلابية الإريترية وجبهة التحرير الإريترية .

 

Read more...

e.f.d.m. arma


البيان الختامي للمؤتمرالتأسيسي لفرع القطاع 1/ ب


عقد فرع الحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية - قطاع 1/ب بالسودان مؤتمره التأسيسي يوم الجمعة الموافق 15/11/2015م تحت شعار ( الفيدرالية نهج للشراكة المتكافئة وتنظيمنا طليعتها وضمانتها.!). شارك جميع أعضاء الفرع في المؤتمر وأسهموا بآرائهم ورؤيتهم لوضع الحركة الحالي ومستقبلها، باعتبارها التنظيم الذي تتطلع إليه جموع شعبنا، لحل معضلة الحكم في إرتريا، وتقاسم السلطة والثروة، وذلك بما طرحته من برامج وتبنيها للنظام الفيدرالي، والذي من شأنه أن يكون حلا عادلا ومرضيا لعملية تقاطع المصالح بين مكونات المجتمع الارتري اقتصاديا وثقافيا، ومن ثم السير قدما في بناء وطن الأمة الإرترية الموحدة حاضرا ومستقبلا.

Read more...

أبواق سفارة سلطات أسمرا تسعى لتضليل الشباب الإريتري في الخرطوم..!

 

خدمة : gabeel.net

07/11/2014م

 

أفادت مصادر خدمة قبيل في العاصمة السودانية الخرطوم أن سفارة سلطات أسمرا تقوم بحملة واسعة بين الشباب الإريتري بهدف إقناعه بالعودة إلى إريتريا، واعدة بأن السلطات لن تتخذ تجاههم خطوات عقابية.

 

وفي هذا السياق عقد الأيام الماضية إجتماعا عاما مع الذين قبلوا الدعوة لحضور الإجتماع، في مقر السفارة بالخرطوم، وتحدث مسئولي السفارة عن المخاطر التي تواجهها البلاد، خاصة من جهة إثيوبيا، بحسب إدعائهم، أنها تخطط لإحتلال البلاد من جديد، وأن سلطات أسمرا لن تقدم على إجراءات عقابية تجاه العائدين منهم وإلتحاقهم بوحداتهم السابقة.

 

Read more...

السلطة القمعية تضم طلاب ساوا لتشكيلاتها العسكرية

 

أفادت مصادر موثوقة لقبيل أن حالة من التذمر تسود أوساط المواطنين بصفة عامة، وأقاليم المرتفعات الإرترية بصفة خاصة، نتيجة لكوارث تعرّض لها عدد من طلاب مدرسة ساوا.

 

وأضافت المصادر أن ذلك جاء على خلفية قيام السلطات القمعية بفرز الطلاب الذكور عن الإناث، وشروعا في نقلهم لمعسكر (ويعا) للتدريب العسكري، تمهيدا لتوزيعهم في الوحدات الجيش كمجندين دائمين بها.

 

Read more...

بقلم الأستاذ :   محمد اسماعيل هنقلا

المعارضة لم تستطيع حتى الان الخروج من دائرة الصراع مع الذات ،الي دائرة الصراع بشكل المطلوب مع  الاخر اي النظام... ولذا حتى الان تحمل خطوط المستقبل مؤشرات غامضة نتيجة ضعف طبيعة وسائل الصراع مع النظام ..وان غموض الاسباب تعود على حسب تقديري الي توصيف طبيعة نوع الصراع  وغياب أدوات وشروط اولويات المرحلة المطلوبة ..

Read more...

 - قيادي بالحركة الفيدرالية : لم تبنّينا الحل الفيدرالي في إريتريا.!؟

تقرير إخباري

خدمة : gabeel.net

 


altفي إطار الأنشطة التنويرية التي تقوم بها الحركة الفيدرالية الديمقراطية الإرترية، عقد فرع الحركة الفيدرالية بجدة بتاريخ 27/3/2015 محاضرة تـنويرية، شارك فيها عدد من أعضاء الحركة وبعضا من المستقلين وشخصيات عامة من الإرتريين المقيمين بمدينة جدة بتشريف وحضور الأستاذ / عبد الرحمن سيد - متحدثا عن العنوان المذكور أعلاه. 

Read more...

altالسادة قيادات وقواعد الوحدة الإريترية للتغيير الديمقراطي alt

السادة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني للوحدة الإريترية للتغيير الديمقراطي

السادة أعضاء المؤتمر والضيوف الكرام ،،،،

 

في البدء نتوجه بجزيل الشكر والتقدير للجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني للوحدة الإريترية للتغيير الديمقراطي لدعوتها لنا للمشاركة في أعمال سمناركم ومؤتمركم التنظيمي الثاني. وبمناسبة عقدكم لمؤتمركم الثاني نعبر لكم عن أمنياتنا الصادقة لخروج مؤتمركم هذا بقرارات هامة تعزز مسيرتنا النضالية الجارية. وبرغم من رغبتنا للمشاركة في أعمال سمناركم ومؤتمركم، إلاّ أن الجهد الذي بذلناه لتلقى إيضاحات حول طبيعة المشاركة والأجندة وغيرها، لم يكلل بالنجاح. وحيث لم يتسنى لنا طرح الموضوع الرئيسي الذي كنا نريد أن نطرحه معكم، نود أن نبلغكم أننا ضمناه في خاتمة هذه الكلمة.

Read more...

فرع الحركة الفيدرالية يلتقي بالناشط الارتري عبدالرحمن سيد

 

ضمن نشاطات فرع الحركة الفيدرالية الديمقراطية الارترية في الرياض التقي الفرع يوم الجمعة الموافق 30 يناير 2015 بالناشط الارتري عبدالرحمن سيد الذي تحدث عن ايمانه العميق بالفكر الفيدرالي حلا لاشكالية السلطة والثروة في المجتمع الارتري وعن علاقته السابقة بالحركة الفيدرالية والترتيبات التي سبقت نشوئها من حوارات فكرية

Read more...

e.f.d.m. arma

 

 

نعي وإحتساب عند الله عز وجل

 

بقلوب ملؤها الحزن والأسى تلقينا اليوم الثالث عشر من يناير لعام 2015م نبأ إنتقال زميلنا المناضل محمد حسين هيابو إلى جوار بارئه في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، إثر فترة من معاناة الجسد.

Read more...

     

 المجلس الفيدرالي يبدأ دورة أعماله الثالث                                 

gabeel.net

إفتتح المجلس الفيدرالي للحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية أعمال دورته الثالثة مساء يوم الأربعاء 24 ديسمبر2014م تحت شعار فلنعزز نضالنا من أجل دعم مسيرة التغيير الديمقراطي في إريتريا

Read more...

e.f.d.m. arma


تصريح صحفي

 

تناولت بعض المواقع الغير مسؤولة بيان صادر بأسم الحركة الفيدرالية الديمقراطية الارترية يدعي عقد مؤتمر طارئ للحركة ونحن في الحركة ننفي حدوث مثل هذا المؤتمر وأن تداول مثل هذه

Read more...

e.f.d.m. arma


المجلس الوطني بين المطرقة والسندان!!!

 

كلمة قبيل

إعداد: أسرة تحرير قبيل

 

يبدو أن معانات شعبنا أريد لها أن تستمر، وكلما استبشر الناس خيرًا، جاء من يقتل الفرحة والأمل في النفوس، وذلك إرضاءًا لرغبات أو تحقيق مكاسب ذاتية. وذلك عبر ممارسات من بعض قوى النضال المحلي التي يفترض منها أن تسعي لتعزيز وضع قوى التغيير لتجاوز عوامل ضعفها الذاتية، والتي تفوق بقدر أعلى العوامل الموضوعية التي تحيط بظرفية نضالها الجاري.

في هذا المناخ غير السوي تأتي التطورات في ساحة المجلس الوطني الإريتري للتغيير الديمقراطي، والذي كان نتاج جهد نضالي تراكمي، إمتدّ لعقدين ونيف، ولم يزل يمثل أكثر الأطر الميثاقية تقدّما في مسيرتها الحالية – في الحد الأدنى- مما يجعل من أوضاعه ومعضلاته قضية الساعة، فلا غرابة لدينا في الحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية أن نرى في حال المجلس الوطني الإريتري للتغيير الديمقراطي القائم، وضع ما بين المطرقة والسندان.!

Read more...

تمرٌّد في قوات الإحتياط وتفجِّر مستودع أسحلة بمدينة قلوج..!

 

خدمة : gabeel.net

05/11/2014م

 

أفادت مصادر موثوقة لخدمة قبيل أن تمردا وقع بمعسكر (حرينا) التابع للواء 65 قوات إحتياط مساء يوم الحادي والثلاثين من أكتوبر الماضي 2014م. وأضافت أن مجموعة منهم هاجمت بالقنابل مستودع تسليح الواقع قرب مدرسة عواتي الإبتدائية في مدينة قلوج الحدودية، وذكرت المصادر أن الحصيلة الأولية لإنفجارات المستودع أفضت إلى سقوط قتيلين وجرح ثلاثة من حراسه.

 

وأكدت المصادر أن ثمانية أفراد من معسكر حرينا غادروا المعسكر ذات الليلة، وأصدمت المجموعة في طريقها إلى منطقة أوقاروا بقوة من أدوات السلطة، حيث سقط من قوة السلطة قتيلين وجرح آخرين، فيما تابعت المجوعة طريقها إلى جهة غير معلومة.

 

Read more...

e.f.d.m. arma


القطاع الأول للحركة الفيدرالية الديمقراطية الإريترية بالسودان عقد مؤتمره الثالث بنجاح

 

خدمة : gabeel.net

 

توّج القطاع الأول للحركة الفيدرلية الديمقراطية الإريترية بالسودان الفعاليات التعبوية والتنظيمية التي دشنها منذ مطلع هذا العام، بعقد مؤتمر الثالث يوم الجمعة الماضي 17 أكتوبر 2014م ، وإختتم أعماله بنجاح.

 

Read more...

More Articles...

Search our Website